فن التخاطب
أن كلمات الإنسان أدوات موسيقية مختلفة عندما يلمسها فرد متحكم تبدو للكلمات روح متطورة قد دبت فيها ..
وبعض الكلمات لها قرع الطبول وبعضها يهمس بأحلى الذكريات كالناي وبعضها ينادي كأنك تسمع صوت النفير وبعضها عذب كالنسيم العليل .
اختبار موضوع المحادثة ومستوى الحضور الثقافي .
الاعتدال في عرض الموضوعات دون تطويل ممل أو اختصار مخل.
إعطاء فرصة للرأي الآخر وعدم التبرم من آراء الآخرين .
وضوح الصوت دون ارتفاع مزعج أو هدوء ملفت .
عدم إحراج الآخرين عند عرض آرائهم .
التغاضي عن صغائر التصرفات أثناء المحادثة .
الاعتراف بالخطأ دون الشعور بالخجل .
لا تجعل من ثقافتك ومعلوماتك فرصة لعرضها على الآخرين في خيلاء و استعراض.
كن مصغياً أكثر منك متحدثاً.
لا تقاطع المتحدثين بل انتظر حتى ينتهوا من عرض وجهة نظرهم .
إشاعة ورح الفكاهة والإبتعاد عن الفظاظة في التعامل .
لا تتصنع المجاملات وأجعلها تأتي بوقتها ولا تبالغ فيها فتطعن بالتملق والزيف .
لا تقترب كثيراً ممن تتحدث معهم وانظر إليه حتى يشعر بأنك مهتم به وبأنك تلقى لحديثة بالأهمية.
لا تشغل الآخرين بأمورك الشخصية إلا إذا كان الشخص ليس بينك وبينه كلفة .
لا تشغل بالك بأمور الآخرين فلكل منا خصوصيته.
الق أسئلتك بطريقة مهذبة دون تعالي أو بطريقة توغر بها صدر المسئول .
اطلب طلباتك بطريقة رقيقة تشيع المحبة في جو العمل .
اشكر كل من قدر لك خدمة لتكسب قلبه و تذكر ان شكر الناس فقد شكر الله سبحانه و تعالى .
لا تتدخل فيما لا يغير و لا تتباهى بمعرفتك و تشعر الآخرين بجهلهم و لا تحاول فرض آرائك على الغير و تمسك دائماً بآداب الحديث . منــــــــــــــــــــــــــقول
مع اعذب وارق تحيه غرام الذوق